الاثنين، 29 فبراير 2016

الكمبيوتر يدخل مرحلة سرعة الضوء



استخدم باحثون مادة الغرافين لتصنيع رقاقة عدسة تقوم بفصل فوتونات الضوء، ويبلغ سمكها 300 مرة أرق من الورقة وتزن فقط 1 ميكروغرام، 0.001 غرام، وتسمح بتطوير جهاز كمبيوتر بصري يقوم بمعالجة البيانات بسرعة الضوء.
وتتطلب هذه الحواسيب الضوئية أجهزة تسمى رقاقات ضوئية، تقوم بتخزين المعلومات كفوتونات بدلاً من إلكترونات، مما يسرع مرور البيانات بسرعة الضوء.
وتقوم وكالة ناسا باستخدام هذا النوع من التكنولوجيا، إلا أنه لا تزال هناك بعض العراقيل والقيود التي تتعلق بتشتيت الضوء في جميع أنحاء الرقاقة.
وقد أعلنت شركة غوغل ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، أنهما تتعاونان لإنتاج «أسرع كمبيوتر في العالم» سيعمل بسرعة البرق، وهو أسرع 100 مليون مرة من الكمبيوتر العادي.
وسيكون لهذه العدسات المصنعة من مادة الغرافين فوائد في البحوث الطبية والتصوير الطبي، سواء تلك التي تستخدم الأشعة تحت الحمراء، أو حتى التصوير الحراري 

أنباء عن عقد آبل حدثها الإعلامي بتاريخ 21 مارس



تشير مصادر إلى تأجيل شركة آبل إقامة حدثها الخاص المزمع عقده بتاريخ 15 مارس(آذار) إلى تاريخ 21 مارس القادم، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن موقع Re/Code التقني.
وتعتزم الشركة القيام بعرض هاتف آيفون جديد بحجم صغير ونسخة مصغرة من حاسبها اللوحي آيباد برو بالإضافة لتحسينات ثانوية فيما يخص ساعتها الذكية Apple Watch.

وكانت المعلومات السابقة تشير إلى تاريخ 15 مارس، ليقوم تقرير اليوم بالإشارة إلى تأجيل الموعد حتى 21 مارس لأسباب غير واضحة، على ان يعقد في قاعة آبل تاون في كوبرتينو.

ويضيف التقرير أنه ليس من الواضح فيما إذا تم تأجيل موعد الحدث او اذا كان هذا التوقيت قد تم التخطيط له مسبقاً من قبل شركة آبل.
وتعتبر إمكانية الإعلان عن هاتف آيفون جديد بشاشة 4 إنش والذي من المرجح ان يحمل اسم iPhone 5se عنصر الجذب الرئيسي في هذا الحدث الإعلامي للشركة التي انتزعت منها نظيرتها جوجل لقب أعلى الشركات قيمة في العالم مطلع الشهر الجاري.

وكانت التقارير الأولية الصادرة أشارت إلى ان الهاتف الجديد يعتبر نسخة مصغرة من هاتف آيفون 5 إس، في حين أشارت تقارير أخرى إلى كونه نسخة من هاتف آيفون 6 إس لكن مع شاشة صغيرة.

ويعمل الهاتف بواسطة معالج A9، مع شريحة إضافية على غرار شريحة M9 المستخدمية في هواتف آيفون 6 إس و6 إس بلس والتي تسمح بتنفيد بعض العمليات بشكل فوري مثل تشغيل سيري دون إجهاد المعالج الأصلي بالكثير من المهام.

إلى جانب تزويده برقاقة لدعم اتصالات المدى القريب NFC للاستفادة من خدمة آبل للدفع الإلكتروني Apple Pay، بالإضافة إلى دعم لميزة الصور الحية Live Photos، ومستشعر لقياس نبضات القلب، وكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابيكسل.

ويترقب الجمهور قيام الشركة بالإعلان عن نسخة جديدة من حاسبها اللوحي أيباد برو بحجم شاشة 9.7 إنش، مزود بالقلم الإلكتروني الخاص بآبل Apple Pencil ودعم للوحة المفاتيح الذكية.

كما قد تقوم الشركة باستعراض بعض رباطات المعصم الجديدة التابعة لساعتها الذكية Apple Watch.

دراسة: الفأرة ولوحة المفاتيح اللاسلكية تسهلان اختراق أجهزة الكمبيوتر



حذرت إحدى الشركات المتخصصة في برامج مكافحة فيروسات الكمبيوتر، من أن استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح اللاسلكية مع أجهزة الكمبيوتر الشخصي، يمكن أن تتيح اختراق هذه الأجهزة.
وأشار تقرير شركة "باستيل" لأمن البيانات، إلى وجود ثغرة كبيرة في الأجهزة اللاسلكية التي تتصل بالكمبيوتر الشخصي من خلال "دنجل يو إس بي" وليس عبر تقنية البلوتوث، وهو ما يعني أن المليارات من أجهزة الكمبيوتر الشخصي والملايين من شبكات الكمبيوتر ستكون عرضة للاختراق عبر موجات اللاسلكي، وذلك باستخدام تجهيزات لا تكلف أكثر من 15 دولاراً وعدة أسطر من شفرات البرمجة، حيث يمكن لمخترق الكمبيوتر التحكم في الجهاز من خلال إرسال نقرات على لوحة المفاتيح أو شفرة بها فيروس للوصول إلى البيانات الحساسة على جهاز الكمبيوتر.

وقالت شركة "باستيل" كريس رولاند، في بيان، إن خطر الاختراق عبر ما يعرف باسم "ماوس جاك" أو "مقبس الفأرة" يمثل خطراً كبيراً بالنسبة للأفراد أو المؤسسات، حيث أنه يفترض أن أي موظف يستخدم مثل هذه الأجهزة يجعل في مقدور شخص محترف اختراق شبكات أن يسيطر عليه ويستخدم جهازه كمنفذ للوصول إلى شبكة بيانات الشركة أو المؤسسة.

وأشار موقع "بي سي ماغازين"، المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، إلى أنه نظراً لآن مثل هذه الهجمات تحدث عبر لوحة المفاتيح أو الفأرة، فإن كل الأجهزة سواء التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز أو ماك أو لينوكس عرضة لهذا الخطر، والأجهزة المعرضة لهذا الخطر تشمل منتجات شركات ديل ولينوفو ولوغ تك.

وقال المهندس في شركة باستيل والمسؤول عن اكتشاف هذه الثغرة مارك نيولين، إن "الفأرة ولوحة المفاتيح اللاسلكية أصبحت الآن موجودة مع أغلب أجهزة الكمبيوتر الشخصي، واكتشفنا طريقة للسيطرة على المليارات منها، المزعج فعلاً في هذا الأمر، هو أن أي شخص يمكن أن يكون ضحية لهذه الثغرة سواء كان فرداً أو مؤسسة عالمية".

ورغم أنه يمكن لبعض الشركات المنتجة للفأرة ولوحة المفاتيح اللاسلكية سد هذه الثغرة عن طريقة تحديث برنامج مكافحة الفيروسات، فإن الكثير من هذه الأجهزة مصممة بطريقة لا تتيح تحديث البرامج الخاصة بها.

وتوصي شركة "باستيل" المستخدمين بمراجعة الشركات المنتجة للفأرة ولوحة المفاتيح، لمعرفة ما إذا كان هناك حلول متاحة لهذه المشكلة.

الخميس، 25 فبراير 2016

آبل تعمل على هاتف آيفون يستحيل اختراقه حتى عليها

آبل تعمل على هاتف آيفون يستحيل اختراقه حتى عليها




أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أمس الأربعاء بأن مهندسي شركة آبل يعملون على إجراءات أمنية جديدة من شأنها أن تجعل اختراق هواتف آيفون مستحيلًا حتى على الشركة نفسها.
وتأتي هذه التطورات ذلك في خضم الحرب الكلامية القائمة بين آبل وبين “مكتب التحقيقات الفيدرالي” FBI بشأن السماح للأخير باختراق الهاتف الخاص بمنفذ هجمات سان برناردينو الدامية التي وقعت في كانون الأول/ديسمبر الماضي وأسفرت عن 14 قتيلًا و 22 جريحًا.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي، منح قاضٍ اتحادي مكتب التحقيقات الفيدرالي الحق بإجبار آبل على تعطيل وظيفة المسح التلقائي التي تجري عندما يتم إدخال الكثير من رموز المرور الخاطئة لقفل الشاشة في الهاتف.
ويأمل مكتب التحقيقات الفيدرالي أن تكشف محتويات الهاتف المزيد عن أنشطة منفذ هجمات سان برناردينو التي سبقت الهجوم. ولكن تشدد آبل ورئيسها التنفيذي تيم كوك، الذي ساعد في التحقيقات، على أن طلب الحكومة قد يذهب بعيدًا جدًا، وأنه سيكون أساسًا لإنشاء أبواب خلفية للوصول إلى الملايين من هواتف آيفون.
ويُرجح أن يزيد الإجراء السريع لوضع تدابير أمنية جديدة التوترات التي تستعر بين واشنطن وادي السليكون بشأن تقنيات التشفير، التي تمنع أي شخص غير مصرح له بالوصول إلى البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين.
يُشار إلى أن شركات التقنية أصبحت دؤوبة على نحو متزايد فيما يخص تشفير منتجاتها وخدماتها في أعقاب كشف وثائق مسربة من قبل المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن، عن برامج مراقبة سرية لحكومة الولايات المتحدة.
ويُستخدم التشفير لحماية كل شيء من معاملات التجارة الإلكترونية إلى أنشطة المعارضين السياسيين. ولكن المسؤولين عن إنفاذ القانون يشكون من أن التشفير يغطي أيضًا على اتصالات “الإرهابيين والمجرمين”.

إل جي لا تعتزم إطلاق هاتف جديد من سلسلة نيكسوس هذا العام

إل جي لا تعتزم إطلاق هاتف جديد من سلسلة نيكسوس هذا العام



نقل موقع “سي نت” Cnet المعني بشؤون التقنية عن متحدث باسم إل جي قوله إن الشركة لا تعتزم إطلاق هاتف ذكي من سلسلة “نيكسوس” Nexus التي تنتجها بالتعاون مع شركة جوجل، هذا العام.
وقال المتحدث باسم الشركة الكورية الجنوبية، التي أنتجت حتى الآن ثلاثة هواتف من سلسلة نيكسوس، خلال المؤتمر العالمي للجوال MWC 2016 في مدينة برشلونة الإسبانية إن “إل جي تحتاج للتركيز على علامتها التجارية خاصتها”.
ويأتي هذا القرار بينما تعتزم إل جي تركيز مواردها للترويج لهاتفها الذكي الأحدث “جي5” G5، الذي أعلنت عنه يوم الأحد الماضي، والذي تأمل في أن يتمكن من منافسة الهواتف الرائدة في السوق، مثل “جالاكسي إس7”.
ويُعتقد أن قرار إل جي يوضح أيضًا إيجابيات وسلبيات بناء هاتف نيكسوس، ففي حين أن الشراكة مع جوجل توفر امتياز بناء هاتف ذكي مع أحدث نسخة من نظام التشغيل أندرويد، التابع لجوجل والذي تلقي بكل ثقلها عليه.
وقال المتحدث باسم الشركة إن إل جي “سعيدة تمامًا” بعلاقاتها وعملها على هواتف نيكسوس، ولكن المشروع يتطلب الكثير من الموارد التي يفضل وضعها في هواتف ذكية تحمل علامتها التجارية.
وصرح المتحدث أيضًا بأن إل جي، التي تربطها بجوجل علاقة أخرى، وهي اعتماد نظام التشغيل “أندرويد وير” في ساعاتها الذكية، تعتزم إعادة الجيل الثاني من ساعتها “إل جي ووتش أوربين إل تي سي” LG Watch Urbane LTE خلال النصف الثاني من العام الحالي.
وكانت الشركة قد سحبت الساعة من السوق بعد أقل من أسبوع من طرحها للبيع في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسبب مشكلات في الشاشة.
وكشفت المتحدث باسم إل جي أيضًا أن الشركة لا تعتزم خلال العام 2015 إطلاق هاتف جديد من سلسلة “جي فلكس” G Flex ذات الشاشات المنحنية، وذلك للتركيز على هاتفها “جي5” G5 وهاتف آخر من سلسلة “في” V في وقت لاحق من العام الحالي.

سامسونج تعلن بدء إنتاج ذواكر تخزين داخلية للهواتف بسعة 256 جيجابايتا



سامسونج تعلن بدء إنتاج ذواكر تخزين داخلية للهواتف بسعة 256 جيجابايتا
أعلنت شركة سامسونج اليوم الخميس أنها بدأت إنتاج ذواكر تخزين داخلية للأجهزة الذكية بسعة 256 جيجابايتًا، قالت إنها الأولى في الصناعة، وهي تعتمد على معيار “التخزين الومضي العالمي 2.0” Universal Flash Storage 2.0.
وقالت الشركة الكورية الجنوبية في بيان على موقعها إن ذاكرة التخزين الجديدة تقدم أداءً متميزًا للأجهزة الذكية يفوق أداء محركات التخزين الساكنة SSD القائمة على واجهة SATA في الحواسب الشخصية، ثم إنها تقدم ضعف السرعة التي تقدمها الأخيرة.
وأوضحت سامسونج أن ذواكر التخزين الجديدة القائمة على معيار UFS تلبي الحاجة لسرعات عالية جدًا، والقدرة على نقل البيانات الكبيرة مع حجمها الصغير، في الهواتف الذكية عالية المواصفات.
وأضافت الشركة أن الذواكر الجديدة، التي تعتمد رقائق الذاكرة V-NAND الأكثر تقدمًا خاصتها، قادرة على التعامل مع ما يصل إلى 45,000 و 40,000 عملية إدخال وإخراج في الثانية الواحدة للقراءة والكتابة عشوائيًا، على الترتيب، أي أنها تقدم ضعف سرعة الجيل السابق من ذواكر UFS.
ويمكن لذواكر سامسونج الداخلية بسعة 256 جيجابايتًا الجديدة نقل ما يصل إلى 850 ميجابايتًا في الثانية الواحدة، أي ضعف سرعة أقراص التخزين SSD في الحواسب الشخصية.
وبهذه القدرات، قالت الشركة إن باستطاعة الذواكر دعم تشغيل الفيديو فائق الوضوح 4K وتعدد المهام على شاشات الأجهزة الذكية الكبيرة، مثل مشاهدة فيديو 4K Ultra HD على شاشة مجزأ، أثناء البحث عن ملف صور أو تنزيل مقاطع فيديو.
وأشارت سامسونج إلى أنها كانت قد أعلنت عن توفر ذواكر UFS بسعة 128 جيجابايتًا في شباط/فبراير 2015، وفي أقل من سنة تمكنت من مضاعفة السعة والسرعة لهذه الفئة من الذواكر، الأمر الذي ترى الشركة أنه ينبغي أن يحفز مزيدًا من النمو في سوق الأجهزة الذكية.
ولما كانت شركة سامسونج قد بدأت إنتاج هذه الذواكر، يُتوقع أن يضم هاتفها اللوحي المرتقب للعام الحالي “جالاكسي نوت 6” أن يقدم مساحة تخزين داخلية قدرها 256 جيجابايتًا.

الثلاثاء، 23 فبراير 2016

تعلم كيف تلتقط مقاطع فيديو بالحركة البطيئة




تتطلب العديد من اللقطات ومقاطع الفيديو إلى تصوير بطيء لفهم الحركة والاستمتاع بطريقة أدائها، وهذا الأمر ينطبق بكثرة على النشاطات الرياضية التي تتطلب القفز والدوران وغير ذلك، لأن كل تفاصيلها تحدث بسرعة، وستكون ممتعة أكثر لو تم مشاهدتها كحركة بطيئة.
تطبيق "Mo" المتوفّر حالياً لمستخدمي أجهزة آيفون عبر متجر آب ستور يُتيح للمستخدم إمكانية التقاط أفضل اللحظات بسهولة كبيرة عن طريق أخذ لقطة كصورة، ليقوم التطبيق بتحويلها إلى حلقة فيديو أو صورة متحركة تكرارية بصيغة GIF مدّتها 3 ثوان.

ويُتيح التطبيق إمكانية إضافة الفلاتر على اللقطات لتبدو أكثر جاذبية، كما يُتيح إمكانية تحرير سلسلة مقاطع في وقتٍ واحد لإنشاء قصّة أكثر تعقيدًا، ويمكن مشاركة النتائج على الشبكات الاجتماعية بسهولة، سواءً بصيغة GIF عندما تكون المشاركة على فيس بوك وماسنجر والبريد الإلكتروني وغيره، أو كمقطع فيديو عندما تكون المشاركة على إنستاغرام أو فاين وما إلى ذلك.

تعلم كيف تلتقط مقاطع فيديو بالحركة البطيئة




تتطلب العديد من اللقطات ومقاطع الفيديو إلى تصوير بطيء لفهم الحركة والاستمتاع بطريقة أدائها، وهذا الأمر ينطبق بكثرة على النشاطات الرياضية التي تتطلب القفز والدوران وغير ذلك، لأن كل تفاصيلها تحدث بسرعة، وستكون ممتعة أكثر لو تم مشاهدتها كحركة بطيئة.
تطبيق "Mo" المتوفّر حالياً لمستخدمي أجهزة آيفون عبر متجر آب ستور يُتيح للمستخدم إمكانية التقاط أفضل اللحظات بسهولة كبيرة عن طريق أخذ لقطة كصورة، ليقوم التطبيق بتحويلها إلى حلقة فيديو أو صورة متحركة تكرارية بصيغة GIF مدّتها 3 ثوان.

ويُتيح التطبيق إمكانية إضافة الفلاتر على اللقطات لتبدو أكثر جاذبية، كما يُتيح إمكانية تحرير سلسلة مقاطع في وقتٍ واحد لإنشاء قصّة أكثر تعقيدًا، ويمكن مشاركة النتائج على الشبكات الاجتماعية بسهولة، سواءً بصيغة GIF عندما تكون المشاركة على فيس بوك وماسنجر والبريد الإلكتروني وغيره، أو كمقطع فيديو عندما تكون المشاركة على إنستاغرام أو فاين وما إلى ذلك.

تعلم كيف تلتقط مقاطع فيديو بالحركة البطيئة




تتطلب العديد من اللقطات ومقاطع الفيديو إلى تصوير بطيء لفهم الحركة والاستمتاع بطريقة أدائها، وهذا الأمر ينطبق بكثرة على النشاطات الرياضية التي تتطلب القفز والدوران وغير ذلك، لأن كل تفاصيلها تحدث بسرعة، وستكون ممتعة أكثر لو تم مشاهدتها كحركة بطيئة.
تطبيق "Mo" المتوفّر حالياً لمستخدمي أجهزة آيفون عبر متجر آب ستور يُتيح للمستخدم إمكانية التقاط أفضل اللحظات بسهولة كبيرة عن طريق أخذ لقطة كصورة، ليقوم التطبيق بتحويلها إلى حلقة فيديو أو صورة متحركة تكرارية بصيغة GIF مدّتها 3 ثوان.

ويُتيح التطبيق إمكانية إضافة الفلاتر على اللقطات لتبدو أكثر جاذبية، كما يُتيح إمكانية تحرير سلسلة مقاطع في وقتٍ واحد لإنشاء قصّة أكثر تعقيدًا، ويمكن مشاركة النتائج على الشبكات الاجتماعية بسهولة، سواءً بصيغة GIF عندما تكون المشاركة على فيس بوك وماسنجر والبريد الإلكتروني وغيره، أو كمقطع فيديو عندما تكون المشاركة على إنستاغرام أو فاين وما إلى ذلك.

تعلم كيف تلتقط مقاطع فيديو بالحركة البطيئة




تتطلب العديد من اللقطات ومقاطع الفيديو إلى تصوير بطيء لفهم الحركة والاستمتاع بطريقة أدائها، وهذا الأمر ينطبق بكثرة على النشاطات الرياضية التي تتطلب القفز والدوران وغير ذلك، لأن كل تفاصيلها تحدث بسرعة، وستكون ممتعة أكثر لو تم مشاهدتها كحركة بطيئة.
تطبيق "Mo" المتوفّر حالياً لمستخدمي أجهزة آيفون عبر متجر آب ستور يُتيح للمستخدم إمكانية التقاط أفضل اللحظات بسهولة كبيرة عن طريق أخذ لقطة كصورة، ليقوم التطبيق بتحويلها إلى حلقة فيديو أو صورة متحركة تكرارية بصيغة GIF مدّتها 3 ثوان.

ويُتيح التطبيق إمكانية إضافة الفلاتر على اللقطات لتبدو أكثر جاذبية، كما يُتيح إمكانية تحرير سلسلة مقاطع في وقتٍ واحد لإنشاء قصّة أكثر تعقيدًا، ويمكن مشاركة النتائج على الشبكات الاجتماعية بسهولة، سواءً بصيغة GIF عندما تكون المشاركة على فيس بوك وماسنجر والبريد الإلكتروني وغيره، أو كمقطع فيديو عندما تكون المشاركة على إنستاغرام أو فاين وما إلى ذلك.

بالصور: سوني تكشف عن سلسلة هواتف "إكسبريا إكس"


كشفت شركة سوني في إطار مشاركتها بمعرض "المؤتمر العالمي للهواتف" (إم دابليو سي 2016)، الإثنين في مدينة برشلونة الإسبانية، عن سلسلة جديدة من الهواتف الذكية، هي "إكسبريا إكس"، التي تضم الهواتف الثلاثة: إكسبريا إكس، وإكسبريا إكس أي، وإكسبريا إكس برفورمانس.
وقال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة سوني هيروكي توتوكي: "ستواصل سوني موبايل خلق منتجات وخدمات ذكية ومخصصة على نحو متزايد وتمكنك من القيام بالمزيد، وأن تعيش على أكثر إبداعاً من أي وقت مضى".

وأوضحت الشركة اليابانية أن سلسلة "إكسبريا إكس" الجديدة تقدم العديد من المزايا التي اشتهرت بها أجهزتها، مثل الكاميرا، والبطارية، والتصميم.


إكسبريا إكسقالت سوني إن الهاتف إكسبريا إكس "Xperia X" يدعم ميزة "التركيز التلقائي الهجين التنبؤي"، التي تتيح للمستخدم اختيار جسم وتتبعه بسهولة، ثم إنه يمكن تشغيل كاميرته الخلفية، التي تبلغ دقتها 23 ميغابكسل، والتقاط بصورة بأقل من 0.6 ثانية، وهو يملك كاميرا أمامية بدقة 13 ميغابكسل.


ويقدم الهاتف، الذي يمتاز بهيكل معدني، شاشة بقياس بوصات وبدقة 1920×1080 بكسل، وذاكرة وصول عشوائي "رام" بحجم 3 غيغابايت، و 32 غيغابايت، من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية من نوع "مايكرو إس دي".

ويضم إكسبريا إكس، الذي يعمل بالإصدار 6.0 مارشميلو، من نظام التشغيل آندرويد، معالجاً من نوع "كوالكوم سنابدراجون "650، بالإضافة إلى بطارية بسعة 2,620 ميلي أمبير/ساعة.


إكسبريا إكس أيويقدم الهاتف إكسبريا إكس أي "Xperia XA" مواصفات أقل من إكسبريا إكس، إذ يقدم شاشة بنفس القياس، ولكن بدقة 1280×720 بكسل، وهيكله ليس معدنياً، ولا يملك مبكرات صوت ستريو كما الأول.

ويملك الجهاز كاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل، وأخرى أمامية بدقة 8 ميغابكسل، وهو يضم معالجاً من نوع "ميدياتك إم تي6755".

ويقدم إكسبريا إكس أي ذاكرة وصول عشوائي بحجم 2 غيغابايت، و 16 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة عن طريق بطاقات "مايكرو إس دي".

ويأتي الهاتف، الذي يعمل بالإصدار 6.0 مارشميلو من نظام التشغيل آندرويد، ببطارية سعتها 2,300 ميلي أمبير/ساعة.


إكسبريا إكس برفورمانسويعد هذا الهاتف الأفضل في السلسلة، إذ يمتاز بهيكل معدني، وهو مقاوم للماء وفق المعيار IP68، الذي يسمح للهاتف بالصمود تحت الماء لعمق 1.5 م، ولمدة نصف ساعة.

ويقدم إكسبريا إكس برفورمانس "Xperia X Performance" شاشة بقياس 5 بوصات وبدقة 1920×1080 بكسل، وذاكرة وصول عشوائي "رام" بحجم 3 غيغابايت، و 32 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة.


ويضم الجهاز، الذي يعمل أيضاً بالإصدار 6.0 مارشميلو، معالجاً من نوع "كوالكوم سنابدراجون 820"، وبطارية بسعة 2,700 ميلي أمبير/ساعة.

ويملك الهاتف كاميرا خلفية بدقة 23 ميغابكسل، مع ميزة "التركيز التلقائي الهجين المزدوج"، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 13 ميغابكسل.

يُذكر أن شركة سوني لم تتطرق إلى موعد طرح هذه الهواتف، ولا السعر المقرر لها.


بالصور: سوني تكشف عن سلسلة هواتف "إكسبريا إكس"


كشفت شركة سوني في إطار مشاركتها بمعرض "المؤتمر العالمي للهواتف" (إم دابليو سي 2016)، الإثنين في مدينة برشلونة الإسبانية، عن سلسلة جديدة من الهواتف الذكية، هي "إكسبريا إكس"، التي تضم الهواتف الثلاثة: إكسبريا إكس، وإكسبريا إكس أي، وإكسبريا إكس برفورمانس.
وقال الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة سوني هيروكي توتوكي: "ستواصل سوني موبايل خلق منتجات وخدمات ذكية ومخصصة على نحو متزايد وتمكنك من القيام بالمزيد، وأن تعيش على أكثر إبداعاً من أي وقت مضى".

وأوضحت الشركة اليابانية أن سلسلة "إكسبريا إكس" الجديدة تقدم العديد من المزايا التي اشتهرت بها أجهزتها، مثل الكاميرا، والبطارية، والتصميم.


إكسبريا إكسقالت سوني إن الهاتف إكسبريا إكس "Xperia X" يدعم ميزة "التركيز التلقائي الهجين التنبؤي"، التي تتيح للمستخدم اختيار جسم وتتبعه بسهولة، ثم إنه يمكن تشغيل كاميرته الخلفية، التي تبلغ دقتها 23 ميغابكسل، والتقاط بصورة بأقل من 0.6 ثانية، وهو يملك كاميرا أمامية بدقة 13 ميغابكسل.


ويقدم الهاتف، الذي يمتاز بهيكل معدني، شاشة بقياس بوصات وبدقة 1920×1080 بكسل، وذاكرة وصول عشوائي "رام" بحجم 3 غيغابايت، و 32 غيغابايت، من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية من نوع "مايكرو إس دي".

ويضم إكسبريا إكس، الذي يعمل بالإصدار 6.0 مارشميلو، من نظام التشغيل آندرويد، معالجاً من نوع "كوالكوم سنابدراجون "650، بالإضافة إلى بطارية بسعة 2,620 ميلي أمبير/ساعة.


إكسبريا إكس أيويقدم الهاتف إكسبريا إكس أي "Xperia XA" مواصفات أقل من إكسبريا إكس، إذ يقدم شاشة بنفس القياس، ولكن بدقة 1280×720 بكسل، وهيكله ليس معدنياً، ولا يملك مبكرات صوت ستريو كما الأول.

ويملك الجهاز كاميرا خلفية بدقة 13 ميغابكسل، وأخرى أمامية بدقة 8 ميغابكسل، وهو يضم معالجاً من نوع "ميدياتك إم تي6755".

ويقدم إكسبريا إكس أي ذاكرة وصول عشوائي بحجم 2 غيغابايت، و 16 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة عن طريق بطاقات "مايكرو إس دي".

ويأتي الهاتف، الذي يعمل بالإصدار 6.0 مارشميلو من نظام التشغيل آندرويد، ببطارية سعتها 2,300 ميلي أمبير/ساعة.


إكسبريا إكس برفورمانسويعد هذا الهاتف الأفضل في السلسلة، إذ يمتاز بهيكل معدني، وهو مقاوم للماء وفق المعيار IP68، الذي يسمح للهاتف بالصمود تحت الماء لعمق 1.5 م، ولمدة نصف ساعة.

ويقدم إكسبريا إكس برفورمانس "Xperia X Performance" شاشة بقياس 5 بوصات وبدقة 1920×1080 بكسل، وذاكرة وصول عشوائي "رام" بحجم 3 غيغابايت، و 32 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة.


ويضم الجهاز، الذي يعمل أيضاً بالإصدار 6.0 مارشميلو، معالجاً من نوع "كوالكوم سنابدراجون 820"، وبطارية بسعة 2,700 ميلي أمبير/ساعة.

ويملك الهاتف كاميرا خلفية بدقة 23 ميغابكسل، مع ميزة "التركيز التلقائي الهجين المزدوج"، بالإضافة إلى كاميرا أمامية بدقة 13 ميغابكسل.

يُذكر أن شركة سوني لم تتطرق إلى موعد طرح هذه الهواتف، ولا السعر المقرر لها.


إتش بي تكشف عن هاتفها الذكي الجديد



كشفت شركة "إتش بي" عن الهاتف الذكي "إتش بي إيليت إكس3" (HP Elite x3)، العامل بنظام ويندوز فون 10، في إطار مشاركتها بمعرض "المؤتمر العالمي للجوال" (إم دابليو سي 2016) المقام في مدينة برشلونة الإسبانية.
وتدعى الشركة إمكانية عمل الهاتف بمثابة جهاز حاسب محمول متكامل أو بمثابة حاسب مكتبي، ويقدم الهاتف مواصفات راقية بما في ذلك شاشة بقياس 6 إنش بدقة 2560×1440 بيكسل ومعالج "Snapdragon 820" ثماني الأنوية، بتردد 2.15 غيغاهيرتز من شركة كوالكوم، و4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

ويحتوي الجهاز على 64 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية، والتي يمكن توسيعها إلى 2 تيرابايت عبر بطاقة "MicroSD"، وكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسل، وكاميرا أمامية بدقة 8 ميغابكسل مع بطارية بسعة 4.150 ميلي أمبير تدعم الشحن اللاسلكي.

كما يستخدم الهاتف القياسات الحيوية ويدعم معيار IP 67 لمقاومة المياه، ويملك ماسح لقزحية العين يتواجد في الجهة الأمامية، وقارئ بصمة الأصابع في الجهة الخلفية.

ويستخدم الهاتف ميزة التواصل الموجودة في نظام ويندوز 10، التي تسمح للمستخدم باستعمال الهاتف كبديل للحاسب وقتما يشاء.

وتعاني الهواتف العاملة بنظام التشغيل ويندوز 10 من مشكلة تتعلق بعدم إمكانية تشغيل تطبيقات سطح المكتب بشكل كامل، وتهدف إتش بي لحل المشكلة من خلال تقديم "HP Workspace"، التي تسمح بالوصول إلى التطبيقات الافتراضية على الجهاز الجديد.

وقامت إتش بي ببناء زوجين من الملحقات المخصصة للهاتف، وهي منصة المكتب "Desk Dock"، وموسع المحمول "Mobile Extender"، التي يتم بيعها بشكل اختياري.

وتقدم منصة المكتب منفذ "KDisplayPort" ومنفذي "USB" من نوع "أيه"، ومنفذ "USB" من نوع "سي"، بالإضافة لتقديمها منفذ إيثرنت سلكية.

بينما يبدو موسع المحمول "Mobile Extender"، عبارة عن جهاز بشاشة من قياس 12 إنش بلون أسود أنيق، وهو في الواقع أكثر من مجرد شاشة وبطارية ولوحة مفاتيح، إذ يتحول إلى جهاز حاسب يعمل بنظام ويندوز عند وصله لاسلكياً مع الهاتف.

وتقول الشركة بان الهاتف سيكون متاح هذا الصيف، ولكنها لم تقم بالإشارة إلى تاريخ أو شهر محدد للتواجد في الأسواق، وستقوم بالكشف عن سهر الهاتف خلال وقت قريب من تاريخ توفره.

بيل غيتس: يحق للحكومة الاطلاع على هاتف أي إرهابي

 
صرح مؤسس شركة مايكروسوفت بيل غيتس بأنه يجب السماح للحكومة الأمريكية بالاطلاع على محتوى هاتف آي فون يخص مسلح نفذ هجوماً مميتاً بالرصاص في كاليفورنيا.

ويعارض غيتس بهذا الرأي رؤساء الشركات التكنولوجية مثل غوغل وواتس آب وفيس بوك، الذين أعربوا عن دعمهم لرفض شركة أبل فك شفرة الهاتف -أو ما يطلق عليه "الباب الخلفي" للنظام الأمني للهاتف.

ونفى غيتس خلال حوار مع صحيفة "فايننشال تايمز" نشر اليوم أن طلب الحكومة الأمريكية سوف يرثي سابقة.

وقال غيتس "لا أحد يتحدث عن الباب الخلفي" مضيفاً "مكتب التحقيقات الاتحادي/إف بي آي/ لا يطلب أمراً عاماً، فهم يطلبون حالة محددة مردداً ذريعة طرحتها السلطات الأمريكية".

وكانت قاضي اتحادي قد طالب أبل الأسبوع الماضي بمساعدة "إف بي آي" على فك شفرة هاتف آي فون يخص سيد رضوان فاروق ، الذي قتل هو وزوجته 14 شخصاً في سان بيرناردينو في كاليفورنيا.

ويعتقد مكتب إف بي آي أنه ربما يكون هناك بيانات مشفرة على الهاتف تساعد في التحقيقات بشأن الهجوم الذي وقع في ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

كما رفض رئيس أبل تيم كوك الأمر الصادر من السلطات، وتلقى دعماً من جانب رؤساء شركات الإنترنت الأخرى.

الاثنين، 22 فبراير 2016

إل جي تعلن عن نظارتها للواقع الافتراضي

نظارة إل جي الجديدة للواقع الافتراضي "360 في آر"
كشفت شركة إل جي عن نظارتها للواقع الافتراضي "إل جي 360 في آر" بطريقة عمل مختلفة كلياً عن معظم النظارات الموجودة حالياً، في احتوائها على شاشة خاصة مدمجة يتم توصيلها بالهاتف عبر كابل "يو إس بي سي"، بدلاً من إدخال الهاتف في النظارة.
وتتميز النظارة بحجمها الصغير، ووزنها الخفيف، الذي يبلغ حوالي ثلث وزن النظارات المنافسة التي تعتمد على الهواتف، مثل سامسونغ "غير في آر"، حيث يبلغ وزن النظارة -وفق إل جي- حوالي 180 غرام فقط، وتقدم النظارة تصميماً نحيفاً وصغيراً، ما إذا تمت مقارنتها بالمنتجات المشابهة.

خصائص
وتقدم نظارة إل جي الجديدة شاشتين بدقة 1080 بكسل مع تقنية "أوليد"، وذكرت الشركة أن تجربة النظارة تشبه مشاهدة تلفزيون بقياس 130 بوصة من على بعد مترين، وذلك لتقديم تجربة واقع افتراضي مثالية.

التوافق
وتعمل نظارة إل جي فقط مع هواتف أندرويد التي تمتلك معالج "سناب دراغون 820" من كوالكوم، لذا فإنها -حتى الوقت الراهن- تعمل حصرياً مع هاتف إل جي جي 5، وسيتم إطلاقهما سوياً في شهر أبريل (نيسان) المقبل، دون الكشف عن السعر.

ميزة مختلفة
ولأن النظارة لا تعتمد بشكل أساسي على الهاتف الذكي، فإنها لا تتطلب وجود حجم أو دقة معينة للشاشة، على عكس المنتجات المنافسة، وتمتلك النظارة زرين في الأعلى لاختيار المحتوى، والآخر للعودة.

إل جي تعلن عن نظارتها للواقع الافتراضي

نظارة إل جي الجديدة للواقع الافتراضي "360 في آر"
كشفت شركة إل جي عن نظارتها للواقع الافتراضي "إل جي 360 في آر" بطريقة عمل مختلفة كلياً عن معظم النظارات الموجودة حالياً، في احتوائها على شاشة خاصة مدمجة يتم توصيلها بالهاتف عبر كابل "يو إس بي سي"، بدلاً من إدخال الهاتف في النظارة.
وتتميز النظارة بحجمها الصغير، ووزنها الخفيف، الذي يبلغ حوالي ثلث وزن النظارات المنافسة التي تعتمد على الهواتف، مثل سامسونغ "غير في آر"، حيث يبلغ وزن النظارة -وفق إل جي- حوالي 180 غرام فقط، وتقدم النظارة تصميماً نحيفاً وصغيراً، ما إذا تمت مقارنتها بالمنتجات المشابهة.

خصائص
وتقدم نظارة إل جي الجديدة شاشتين بدقة 1080 بكسل مع تقنية "أوليد"، وذكرت الشركة أن تجربة النظارة تشبه مشاهدة تلفزيون بقياس 130 بوصة من على بعد مترين، وذلك لتقديم تجربة واقع افتراضي مثالية.

التوافق
وتعمل نظارة إل جي فقط مع هواتف أندرويد التي تمتلك معالج "سناب دراغون 820" من كوالكوم، لذا فإنها -حتى الوقت الراهن- تعمل حصرياً مع هاتف إل جي جي 5، وسيتم إطلاقهما سوياً في شهر أبريل (نيسان) المقبل، دون الكشف عن السعر.

ميزة مختلفة
ولأن النظارة لا تعتمد بشكل أساسي على الهاتف الذكي، فإنها لا تتطلب وجود حجم أو دقة معينة للشاشة، على عكس المنتجات المنافسة، وتمتلك النظارة زرين في الأعلى لاختيار المحتوى، والآخر للعودة.

نصائح لتوفير البطارية بهواتف أندرويد


أجهزة أندرويد أكثر استهلاكاً للبطارية من أجهزة أبل ومايكروسوفت
تشتهر الهواتف الذكية المزودة بنظام تشغيل غوغل أندرويد باستهلاك شحنة البطارية بدرجة أكبر مقارنة بالأجهزة الجوالة المزدة بنظام أبل "آي أو إس" أو مايكروسوفت ويندوز فون.
ويرجع سبب ذلك في الأساس إلى أن مطورو نظام تشغيل غوغل يتيحون للتطبيقات إمكانيات أكبر للوصول إلى الهاردوير واتصال الإنترنت. وفيما يلي مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعد المستخدم في الحفاظ على شحنة البطارية بهواتف أندرويد.

الإعدادات
يمكن للمستخدم الحفاظ على شحنة البطارية من خلال عدم قيام هواتف أندرويد بمزامنة البيانات عن طريق اتصال الإنترنت، ولذلك ينبغي على المستخدم إزالة جميع التطبيقات غير المستخدمة من الهاتف الذكي، أو أن يقوم بضبط هذه التطبيقات بحيث لا تقوم بعمليات المزامنة إلا عندما تكون هناك حاجة إليها فعلاً.

الوظائف اللاسلكية
عند قيام المستخدم بتعطيل وظيفة التنزيل التلقائي للتحديثات من متجر غوغل بلاي، فإنه يعمل بذلك على التوفير في استهلاك الطاقة، بالإضافة إلى أنه يمكن بدءاً من الإصدار غوغل 4 تعطيل التحديثات التي تقوم بها التطبيقات المختلفة في الخلفية، إلا أن هذا الإجراء يتم تنفيذه على جميع التطبيقات ولا يمكن تحديد تطبيقات أو برامج بعينها. 

ويتم إجراء هذه الإعدادات في نظام تشغيل غوغل أندرويد 4 عن طريق بنود "استهلاك البيانات/تقييد التحديثات في الخلفية"، وبدءاً من الإصدار غوغل 5 يمكن للمستخدم إجراء هذه الإعدادات في قائمة "الحسابات"، ثم في قائمة السياق عن طريق تحديد الخيار "تحديث البيانات تلقائياً".

البحث عن الأكثر استهلاكاً
بعض التطبيقات تستهلك الكثير من الطاقة حتى في حالة عدم استعمالها، ويمكن للمستخدم العثور على مثل هذه التطبيقات في قائمة الإعدادات تحت بند "البطارية"، ويظهر هنا التطبيقات الأكثر استهلاكاً لشحنة البطارية. وبالإضافة إلى ذلك يتمكن المستخدم عن طريق العرض التفصيلي من التعرف على طول الفترة التي تكون فيها هذه التطبيقات فعالة في الخلفية.

بالإضافة إلى إمكانية التعرف عما إذا كانت هذه التطبيقات تستخدم النظام العالمي لتحديد المواقع "جي بي إس" أو اتصال البيانات اللاسلكي. وعند الرغبة في التوفير في شحنة البطارية فإنه ينبغي على المستخدم إيقاف مثل هذه التطبيقات قسراً أو تعطيلها أو إزالتها من الهاتف الذكي.

الاستخدام الواعي
إذا كانت المستخدم لا يحتاج إلى اتصال الإنترنت أثناء التنقل والتجوال فمن الأفضل أن يقوم بإيقاف هذه الوظيفة، بالإضافة إلى أن وحدة شبكة WLAN اللاسلكية لا يجوز أن تكون فعالة أثناء التنقل. ونادراً ما يحتاج المستخدم إلى النظام العالمي لتحديد الموقع "جي بي إس"، ولذلك ينبغي تعطيله ولا يتم تشغيله إلا عند الحاجة إليه فعلاً. وغالباً ما يتيح بند "الموقع" إمكانية تفعيل وضع توفير الطاقة في الهواتف
الذكية.

مقارنة تفصيلية بين "غالاكسي إس 7" و"جي 5" و"آي فون 6 إس"

مقارنة بين "آي فون 6 إس" و"غالاكسي إس 7" و"إل جي جي 5"
أطلقت شركتا سامسونغ وإل جي أحدث هواتفهما الذكية بمواصفات تقنية عالية وأداء فائق وتصميمات أنيقة متطورة، متفوقة على خصائص هاتف أبل "آي فون 6 إس" الذي يهيمن وغريمته سلسلة غالاكسي على السوق. ولكن هل المواصفات والمزايا التي أضافتها الشركتان على إصداراتهم الجديدة ستدفع بمحبي التفاحة الأمريكية الانتقال إليها؟
للإجابة على السؤال، نستعرض مقارنة تفصيلية بين الهواتف الثلاثة "غالاكسي إس 7" و"إل جي جي 5" و"آي فون 6 إس"، بحسب موقع "فون آرينا".

التصميم
يأتي هاتف سامسونغ "غالاكسي إس 7" بهيكل متين قوي من الزجاج والمعدن، لم يختلف كثيراً عن الإصدار السابق

في المقابل اختلف "آي فون 6 إس" عن الإصدار السابق بتصميمه وخفته ونحافته، بالإضافة إلى أن الجهة الخلفية للهاتف المصنوعة من المعدن مضادة للبصمات، وهذه الميزة لا يوفرها "غالاكسي إس 7"، لكن هذا الأخير يتميز عن الهاتف الأمريكي في أنه مضاد للماء والغبار، وهذه الميزة غير متوفرة في "آي فون 6 إس". 

أما هاتف "إل جي جي 5" فقد شهد تغيراً جذرياً من ناحية التصميم مقارنة بسلسلة "جي" السابقة، بفضل هيكله المعدني الكامل ونحافته وبجوانبه الدائرية التي تشبه كثيراً هاتف "آي فون 6 إس"، لكنه أكبر حجماً من ناحية حجم الشاشة، بالإضافة إلى ميزة تخصيص وإزالة الجهة السفلية من الهاتف لتحسين بعض العتاد الداخلية كالبطارية أو تثبيت اكسسوارات إل جي.

جميع الهواتف الثلاثية متشابهة من ناحية السمك تقريباً ما يجعلها مريحة في حملها بيد واحدة والتحكم في وظائفها.

الشاشة
يتميز هاتف "غالاكسي إس 7" بشاشة 5.1 بوصة من نوع "أموليد" بألوان مشبعة وعدد بكسلات أعلى، بدقة 1440×2560 بكسل، مقارنة بهاتف "آي فون 6 إس" ذات شاشة 4.7 بوصة بدقة 750×1336 بكسل.

وكذلك الحال بالنسبة لهاتف "جي 5" بشاشة عرض 5.3 بوصة بدقة مماثلة لدقة هاتف سامسونغ، وبكثافة بكسلات ودرجة سطوع أعلى من هاتف أبل، حيث تبلغ 850 نيتس، أما آي فون فتصل درجة سطوعه 550 نيتس، وبالتالي فإن هاتف إل جي يمنح صوراً في الخارج أكثر إشراقاً من هاتف أبل.

ويتسم هاتفا سامسونغ وإل جي بميزة "التشغيل الدائم" للشاشة، لتتيح المستخدمين بمتابعة التاريخ والوقت والمكالمات الهاتفية الواردة التي لم يرد عليها والرسائل غير المقروءة بشكل دائم.

المعالج والذاكرة
لا تختلف كثيراً معالجات الهواتف الثلاثة من ناحية الأداء، فجميعها تتمتع بالقوة، وتحتوي إصدارات هاتف سامسونغ على زوجين من المعالجات إما "سناب دراغون 820" أو "إكسينوس 8890"، وهاتف إل جي على "سناب دراغون 820" وهاتف "آي فون 6 إس" على "أبل إيه 9".

لكن، سعة الذاكرة العشوائية بالنسبة لهاتف "إس 7" تبلغ 4 غيغابايت، بالتالي تستوعب العديد من المهام المتعددة، مقارنة بسعة هاتف أبل التي تبلغ 1 غيغابايت. أما هاتف "جي 5" فيحتوي أيضاً على 4 غيغابايت ما يعزز من قوة الهاتف.

وبالنسبة لسعة التخزين الداخلية، فهاتف "إس 7" يتوفر بثلاثة أحجام 32 و64 و128 غيغابايت، مع دعم للذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي" لتستوعب حتى 200 غيغابايت.

أما هاتف "جي 5" فيحتوي على ذاكرة داخلية سعتها 32 غيغابايت، مع دعم لـ"مايكرو إس دي" لاستيعاب سعة تصل إلى 2 تيرابايت.
بينما هاتف أبل "آي فون 6 إس" فيتوفر فقط بثلاثة إصدارات مختلفة 16 و64 و128 غيغابايت، وغير قابلة للزيادة، لافتقار الهاتف لمنفذ "مايكرو إس دي".

الكاميرا
مما لا شك أن كاميرا "غالاكسي إس 7" و"إل جي جي 5" أقوى وأفضل من كاميرا "آي فون 6 إس" على الرغم من مطابقة الدقة بينهما التي تصل إلى 12 ميغابكسل، لكن الأمر يتعلق بفتحات العدسات الواسعة وزواياها العريضة، فهاتف سامسونغ يتضمن عدسة "F/1.7" مقارنة بعدسة "F2.2" لهاتف آي فون، بالإضافة إلى حجم بكسلات أكبر 1.4 ميكرون لامتصاص كمية ضوء أكبر، مقارنة بـ1.22 بالنسبة لهاتف آي فون. 

ناهيك عن ميزة "البكسل المزدوج" المتوفرة في "إس 7" لصور أكثر إشراقاً ووضوحاً في ظروف الإضاءة المنخفضة.

أما هاتف "جي 5" فيتسم بكاميرتين خلفيتين، الأولى بدقة 16 ميغابكسل والثانية بدقة 8 ميغابكسل، تمنح زوايا أعرض ورؤية أوسع عند التقاط الصور.

وإليكم جدول مقارنة تفصيلي بين الهواتف الثلاثة من ناحية المواصفات التقنية الداخلية والمزايا الإضافية والأسعار:


الأحد، 21 فبراير 2016

بالفيديو: أول هوفر بورد طائر في العالم

ابتكرت شركة أمريكية مفهوماً فريداً لجهاز هوفر بورد يطير في الهواء ليمنح راكبيه تجربة مغايرة لتلك المتوفرة حالياً، مستوحاة من فيلم "العودة للمستقبل"
يأخذ "هوفر بورد الطائر" الذي يحمل اسم "آركا بورد" على نفس اسم الشركة المطورة، راكبيه في رحلة طيران فوق أي سطح سواء الأرض أو سطح الماء، على الرغم من مدتها البسيطة التي تتجاوز الـ6 دقائق، ولكن فريق العمل يعمل على تحسين محركات الجهاز لزيادة مدة الطيران.

ويعتمد الهوفر بورد "آركا بورد" على 36 مروحة دفع صغيرة، لرفع الجهاز عن الأرض، بقوة الدفع العكسية، ويتحمل أوزان البشر حتى 110 كيلوغرام، ويحتاج الجهاز لشحنه بواسطة الكابل الخاص به نحو 6 ساعات، لكن بفضل إكسسوارة "آركا دوك" المرفقة مع الجهاز، يمكن شحن الجهاز كاملاً في 35 دقيقة، أي في وقت أسرع مما تأخذه الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية لاسلكياً.

ويستطيع المستخدم التحكم في "آركا بورد" عن طريق الهواتف الذكية العاملة بنظامي "أندرويد" و"آي أو إس" عن طريق اقترانه بتقنية البلوتوث، ويتوفر الجهاز بنسختين الأولى قادرة على حمل راكب وزنه 110 راكب، لمدة 3 دقائق، بينما النسخة الأكثر تطوراً قادرة على حمل راكب وزنه 80 كيلوغرام لمدة 6 دقائق.

لا يزال مفهوم "آركا بورد" في مرحلة التمويل عبر موقع "كيك ستارت" ويتطلع فريق العمل للحصول على تمويل يصل إلى 250 ألف دولار أمريكي، وسيبلغ سعر الجهاز فور طرحه بالأسواق بـ20 ألف دولار أمريكي، بحسب موقع "ديجتال تريندس".

سامسونغ باي تمتلك 5 مليون مستخدم


أعلنت شركة سامسونغ الكورية الجنوبية عن وصول عدد مستخدمي خدمتها للدفع بواسطة الهاتف النقال سامسونغ باي Pay إلى أكثر من 5 مليون مستخدم مسجل، ويأتي هذا الإعلان مع اقتراب موعد المؤتمر العالمي للجوال في برشلونة.
وأضافت الشركة إلى توزع المستخدمين ضمن العديد من الدول مثل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وأشارت إلى قيام المستخدمين بتعاملات مالية بلغت حوالي 500 مليون دولار خلال الأشهر الستة الأولى لإطلاقها.

وقال رئيس سامسونغ للبحث والتطوير ونائب الرئيس التنفيذي للاتصالات المتنقلة إينجون ري في بيان "منذ إطلاق الخدمة العام الماضي، غيرت سامسونج باي الطريقة التي يقوم الناس بالدفع من خلالها وأصبحوا يستخدمون هواتفهم الذكية".

واأضاف" لقد رأينا بالفعل اعتماد المستهلكين عليها بشكل كبير، ونحن لا نزال نرى زخماً كبيراً، ونهدف إلى توسيع الخدمة لتشمل جميع أنحاء العالم، ويجب على العملاء توقع رؤية المزيد من المميزات خلال العام المقبل".

وتعمل الشركة على ادخال خدمتها إلى المزيد من الأسواق، وتعتزم دخول السوق الصيني خلال شهر مارس (آذار) القادم ومن ثم أستراليا والبرازيل وسنغافورة وإسبانيا والمملكة المتحدة، وتدرس الشركة إمكانية دخول السوق الكندي ولكن لا يوجد إطار زمني محدد لعملية الإطلاق بعد.

وكشفت الشركة أنها لا تزال تعمل على بناء نظام شراكة واسع النطاق إلى جانب وجود 70 بنك إقليمي وأساسي يتعامل مع الخدمة حالياً.

كما قامت سامسونج بالتعاقد مع العديد من مقدمي بطاقات الائتمان في كوريا الجنوبية في سبيل توفير خدمة الدفع عبر الإنترنت للمستهلكين وذلك بالاستفادة من مصادقة سامسونج لبصمات الأصابع من أجل دفع ثمن السلع والخدمات.

وتشمل التطورات الأخرى دعم أمريكان إكسبريس ويونيون باي الصين وماستر كارد وفيزا، مما يجعل الخدمة في متناول الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم.

وتواجه الخدمة العديد من المنافسين مثل آبل باي وأندرويد باي وخدمة GPay من إل جي، وأشارت الشركة إلى ان مفتاح النجاح متعلق بالاعتمادية واسعة النطاق.

وتعمل سامسونغ باي بشكل مماثل لخدمة الدفع من آبل، مما يتيح للمستخدم القيام بعملية الدفع عبر الهاتف ضمن متاجر التجزئة المختلفة بشكل أسهل.

ويتم ذلك بمجرد التمرير للأعلى على الشاشة وتحديد البطاقة التي يريد المستخدم استعمالها ووضع الاصبع على الماسح الضوئي أو إدخال الرقم السري.

ألكاتيل تكشف عن أولى أجهزتها اللوحية ببطاريتين


كشفت شركة ألكاتيل الفرنسية عن أحدث أجهزتها اللوحية المتحولة (اثنان في واحد) الخاصة بالألعاب، وهو جهاز لوحي قابل للاقتران بلوحة مفاتيح يمكن تحويله إلى "لاب توب" ويعمل بنظام تشغيل مايكروسوفت الجديد "ويندوز 10" ويتميز باحتوائه على بطاريتين إحداهما داخل الجهاز والأخرى مدمجة في لوحة المفاتيح، بالإضافة إلى دعمه لشبكات الجيل الرابع "إل تي إي"، ناهيك عن تقنية واي فاي اللاسلكية.
ويأتي الجهاز اللوحي المتحول الذي أطلقت عليه الشركة اسم "بلس 10" بالمواصفات التقنية التالية:

1- شاشة عرض قياس 10.1 بوصة من نوع "آي بي إس" بدقة وضوح 1280×800 بكسل.
2- معالج رباعي النواة بتردد 1.9 غيغاهيرتز. وذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت.
3- ذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت، وسعة تخزين داخلية بسعة 32غيغابايت قابلة للزيادة لـ64 غيغابايت، عبر منفذ "مايكرو إس دي".

يوفر الجهاز ثلاث وضعيات، الأولى كجهاز لوحي تقليدي بشاشة عرض 10.1 بوصات، والثانية كجهاز دفتري محمول "لابتوب" عند اقترانه بلوحة المفاتيح، والثالثة تحويل لوحة المفاتيح إلى حامل للجهاز اللوحي عند مشاهدة مقاطع الفيديو والتلفزيون، لكن لا يمكن تعديل زاوية الوضع، فهو يدعم وضعية واحدة.

وتقول الشركة إن البطارية الإضافية الموجودة في لوحة المفاتيح قادرة على العمل لمدة 8 ساعات، لكن ما يؤخذ على اللوحة ضيق المسافة بين مفاتيحها، بحسب موقع "فون آرينا" التقني.

وتستعرض الشركة جهازها خلال مشاركتها فعاليات مؤتمر الجوال العالمي التي تنطلق غداً الإثنين في مدينة برشلونة الإسبانية وتستمر حتى 25 فبراير (شباط) الجاري، وتخطط الشركة لطرحه بالأسواق بحلول شهر يونيو (حزيران) المقبل في أوروبا وأمريكا اللاتينية ودول الشرق الأوسط، دون الافصاح عن السعر بعد.

مايكروسوفت تطرح نسخة معاينة جديدة لنظام ويندوز فون 10




أصدرت شركة مايكروسوفت اليوم نسخة معاينة جديدة من نظام ويندوز فون 10 للهواتف الذكية، ويقدم التحديث الجديد تحسينات لمتصفح الإنترنت إيدج والمساعد الشخصي كورتانا.
وتتماشى نسخة المعاينة الجديدة للهواتف مع نسخة المعاينة لنظام ويندوز 10 للحواسيب التي أطلقتها الشركة أمس الجمعة، والتي تتضمن العديد من التحسينات للمساعد الشخصي كورتانا ومتصفح إيدج وتكامل سكايب بشكل أكبر مع النظام ككل.

وتخطط الشركة لطرح نظام ويندوز فون 10 بشكل رسمي لمستخدمي هواتف ويندوز في الربع الأول من العام الحالي، وتحديداً خلال شهر فبراير(شباط) الحالي.

وقد تضطر مايكروسوفت إلى تأجل الطرح لوقت لاحق بسبب تأخرها ونفاذ الوقت منها، مع استمرار طرح المطورين نسخ معاينة جديدة وإضافة المزيد من المميزات.

ويمكن للمساعد الشخصي كورتانا البحث عن الموسيقى بشكل أكثر سهولة من خلال رمز البحث عن الموسيقى المتواجد في أعلى اليمين، والذي يسمح لكورتانا بالإستماع والبحث عن الأغنية التي يتم الاستماع إليها.

وحصل متصفح إيدج على دعم لإمكانيات لوحة المفاتيح Word Flow ضمن شريط العنوان، بحيث يمكن للمستخدم تحريك اصبعه عبر لوحة المفاتيح لتشكيل كلمات وكتابة ما يريده بشكل مشابه لما كان الأمر عليه في نسخة المعاينة السابقة، كما يمكن فتح علامات تبويب InPrivate بسهولة أكبر مع تواجد الزر في الجهة اليمنى إلى جانب زر تبويب جديد.

كما حصل المتصفح على تحسينات خاصة بمنح صلاحية تحميل الملفات من الإنترنت، بحيث يمكن إلغاء تحميل الملفات الغير مرغوب بها بشكل أكثر سهولة من قبل.

وتتضمن نسخة التحديث الجديدة التحسينات التالية:
• حل للمشكلة المتعلقة بتجاهل الكلمة الثانية عند الكتابة بالأشكال ضمن مربع نصي في مواقع الإنترنت ضمن متصفح إيدج.
• حل للمشكلة المتعلقة بعدم قيام المصحح التلقائي بتقديم اقتراحات للكلمات الموصى بها وذلك بعد تثبيت لوحة المفاتيح البولندية.
• حل للمشكلة المتعلقة بعدم إمكانية إخفاء شريط التنقل في تطبيقات ويندوز موبايل 8.1 مثل واتس اب أو تويتر وغيرها.
• حل للمشكلة المتعلقة بعدد الإطارات عند تسجيل مقاطع الفديو وحفظها بشكل مباشر على بطاقات SD.
• حل للمشكلة المتعلقة بعملية فتح التطبيقات وبعض الإنهيارات المحددة والتي كانت تؤدي إلى إعادة تشغيل الهاتف.

وتحتوي نسخة التحديث الجديدة على مشكلة تتعلق بإشعار البريد الصوتي واستلامه، ويمكن للمستخدم التحقق من بريده الصوتي يدوياً عبر الاتصال والاستماع إلى الرسائل الجديدة.