الاثنين، 15 فبراير 2016

اخطاء شائعة في ريادة الاعمال

جعلت الثورة المعلوماتية و التقنية و وسائل التواصل الإجتماعي و التعلم عن بعد العالم كقرية صغيرة، و أصبح بإمكان الجميع تعلم تقنيات لم تكن متاحة للجميع في وقت قريب. و نتيجة لذلك يتجه العديد من الشباب لإنشاء مقاولات خاصة، و لمجال ريادة الأعمال، لخلق الفرص و حل بعض المشاكل و سد الحاجيات في مجال معين.

لذلك يقع الشباب في العديد من الأخطاء التي ربما تؤدي بالتجربة الأولى إلى الفشل بسبب بعض المفاهيم و المعلومات الخاطئة التي قد يتلقونها من كتاب أو من أشخاص منظرين لم يخوضو غمار التجربة الحقيقية.

أن العزيمة أقوى من الخبرة
قد تكون العزيمة مهمة لتحقيقالنجاح والتميز في اي مجال الا ان
الخبرة عنصر مهم جدا في نجاح أي مشروع، فهي تمكنك من تفادي الأخطاء التي قمت بها سابقا. العزيمة القوية و الإصرار على النجاح غير كافية.. فمن الأفضل تواجد شخص ذو خبرة في فريقك، ستستفيد كثيرا من خبرته، الفشل في التجربة الأولى هو أفضل خبرة ممكن تتعلمها للبدء بشكل أفضل في المرة القادمة.

أنك ستنجح منذ البداية
بنسبة تفوق 90%، سيفشل مشروعك الأول عن تحقيق الأهداف التي رسمتها، في خطة العمل Business Plan، وهو ما يحصل للجميع في البداية و قد تجد الأمر صعبا جدا و لا تكمل الطريق و هو ما يقع غالبا وهنا نرى اهمية العزيمة وعدم الياس. لكنك ستستفيد دروسا لم تكن لتتعلمها في عمل، أو كتاب أو محاضرة أو ملتقى!

أن التكنولجيا تحل كل شيء
التكنولجيا هي من أجمل الأشياء التي نستمتع بها في عالمنا الان، لكنها ليست الحل لكل مشكلة، و لا أعتقد أنها ستعوض في يوم من الأيام ما نقوم به بطريقة يدوية.  

العديد من الأشياء يجب أن تقوم بها بطريقتك الخاصة، و يجب أن يحلها الإنسان. كالحديث و الاستماع للعملاء و حل مشاكلهم بنفسك، لا يوجد مستعمل على الأرض يريد الحديث إلى آلة أو روبوت. التركيز على الأتمتة Automation التامة لمشروعك و البحث عن الكمالية، هو ليس تركيزا على المشكلة لكنه تركيز على الحل،وهو لا يخدم العميل في شيء مالم يدخل في حل المشكلة فعليا.

التركيز على الحل و ليس على المشكلة
ما يقع فيه الجميع في البداية هو البداية بالحل و التركيز عليه لجعله رائعا، هذا جميل جدا، لكنها طريق خطرة ! الطريق الأمنة هي أن تبدأ بالمشكلة، أدرسها جيدا لفهم كيفية حلها و ما هي الإضافة الحقيقية التي ستقدمها بحل هذه المشكلة. كلما كانت المشكلة صعبة، فإن المستثمرين سيهتمون بها، لأن المنافسة المستقبلية فيها ستكون صعبة
 البداية بتقديم الحل عوض البحث عن الحاجة الحقيقية له: نقع جميعا في هذا الخطأ، ركز على حاجة المستعمل للحل المقدم، هل يوجد نقص أو انعدام في الخدمة المقدمة في هذا المجال أو في منطقتك الجغرافية.

لنعطي مثالا بأنك ترغب في عمل موقع للبيع و الشراء في الإنترنيت. في وقتنا الحالي يزخر الويب بآلاف المشاريع و مواقع التسوق و الشراء من الإنترنيت

لكن لماذا لا تنجح هذه المشاريع غالبا؟

لأن الجميع يركز على توفير المنصة الإليكترونية و البضاعة في محل ما  عوض التركيز على ما إذا كان هنالك حاجة لذلك فعلا. الجميع بإمكانه الان البيع على الإنترنيت في 5 دقائق، أستطيع أن أعمل حساب في أمازون و أصبح مسوقا لمنتجاتهم و أبدأ في بيعها بدون الحاجة إلى معرفة أي شيء في التكنولجيا.. لكن هل أنا مستعد للبيع في الويب فعلا ؟ هل توجد حاجة للمنتجات؟ و هل بنيت فعلا علاقة ثقة مع العميل حتى أتعامل معه ؟ هل أتحكم في قنوات التوزيع التجارية و قنوات جلب العملاء؟

إذا بدأت بتوفير الحل، فغالبا لن يعلم أحد بموقعك و ستموت وحيدا
أن التمويل المالي هو كل شيء
التمويل المالي مهم جدا للشركات الناشئة، لكن التركيز على الدفع في كل خطوة قد يعجل بالمشروع إلى الفشل و الإفلاس.. ما تستطيع أن تقوم به أنت شخصيا يجب أن تقوم به بدون الاعتماد على الدعم المالي من طرف ثالث. كما أن المستثمرين سيرفضون العمل مع شخص لم يثبت كفاءته في التقدم وحيدا.

توجد أداة سحرية لاكتساب المشتركين
لا توجد أداة سحرية لتكتسب عملاء، و لن يبحث عنك أحد ما دمت لا تقوم بذلك بداية بنفسك. العملاء الأوائل يجب أن تذهب إليهم و تبحث عنهم .. شريطة أن يكون منتجك مهما و سيقوم بتغيير شيء في حياتهم.. توجد تقنيات لجعل عملائك مخلصين و لكسب ثقتهم، العميل المحب لمنتج سيجلب و يحيل لك عملاء أخرين و مضاعفين. يقول برايان شيسكي مؤسس موقع  Airbnb :

عميلان يحبون المنتج أفضل من 100 يستعملونه
أن الإشهار هو الوسيلة الأولى للوصول
الإشهار ليس إلا أداة لجعل منتج غير معروف إلى منتج معروف و لا يحيل منتجا سيئا إلى منتج جيد.. التواصل و التعريف بالمنتج ضروري جدا منذ بداية الأيام الأولى للعمل عليه. لكن الإشهار أداة قاتلة إذا لم يحسن استعمالها، كما أن الإشهار باستعمال وسائل الاتصال أو الصحف يتطلب ميزانية كبيرة، و لن تحقق به إلا حركة مرور كبيرة Traffic و من ثم ستعود المياه إلى مجاريها ..

فكرتي هنا هي أنه توجد تقنيات أخرى، كجعل الأصدقاء أو المستعملين يتكلمون عنك و تقنيات تسريع النمو Growth Hacking عبر الشبكات الإجتماعية ، فهي أكثر فعالية، وقد يبدو النمو بطيئا لكنه فعال جدا و مستدام !

رفض القيام بخدمة العملاء
المؤسس أو المدير لشركة ناشئة هو أول من يجب أن يقوم بخدمة العملاء و بتسيير حسابات الشركات الإجتماعية، و الإجابة عن الإستفسارات و الشكاوي و البريد الإليكتروني ! لا تفوض هذه الأعمال لشخص ثاني و أنت في مرحلة البناء، فهي قلب نجاح كل مشروع ناشئ، و ستجعلك تنظر لمشروعك من زاوية نظر المستعمل، لتعرف ما هي تجربته الحقيقية ..

الأمر يتعلق بإقناع العالم بفكرتك و ليس إقناع نفسك
قد تقرأ رسائل رائعة أو رسائل سلبية.. في حالة الرسائل السلبية،أو السب و القدح لا تفقد أعصابك و أجب دائما بشكر و ارتياح، فرواد الأعمال أشخاص غير منطقيين. من يرسل رسالة سلبية لك فأعلم أنك أثرت به و قد أهتم فعلا بفكرتك ! قد يكون الشخص أو العميل الذي ستكسبه برسالة أو بريد إيجابي هو نقطة الانعطاف التاريخية لبداية نجاحك !و قد قال أحدهم أن

 الطريق الأقصر للنجاح هو عبر الكراهية
يجب عمل إستراتيجية للعمل
هنا يقع خلط كبير ، لأنه لا مجال للحديث عن إستراتيجية في البداية، يجب أن تقوم بكل ما يخطر ببالك للقتال و إيصال فكرتك وهو ما لن يقوم به أحد غيرك.. إذا نجحت في تحريك العجلة في البداية بإمكانك الحديث عن الإستراتيجية، و هو ما تحدده الشركات التي قامت بتكريس فكرة معينة للحصول على تمويل من المسثمرين، في هذه الحالة يجب التخطيط لتقسيم التمويل بين جلب العملاء و مواصلة التطوير و بناء الفريق و كيفية العمل و تحقيق الأهداف المرسومة .

يبقى الموضوع مفتوحا للنقاش لإضافة أفكار أخرى

الروبوتات الذكية قد تهدد ملايين الوظائف في أمريكا




يجمع علماء على أن التقدم المحرز في السنوات الخمس الأخيرة حول الذكاء الاصطناعي سيسمح بصنع روبوتات قادرة على القيام بكامل المهام البشرية تقريباً ما يهدد عشرات ملايين فرص العمل في السنوات الثلاثين المقبلة.

الاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة كانت الأعلى في العام 2015
نبغي "التحقق من أن التكنولوجيا تبقى خادماً وفيا ولا تتحول إلى سيد خطر"
يقول موشيه فاردي مدير معهد "إنستيتوت فور إينفورمايشن تكنولوجي" في جامعة رايس في تكساس: "نقترب من الوقت الذي ستتفوق فيه الآلات على الانسان في كل المهام تقريباً".

ارتفاع البطالةويضيف رداً على أسئلة طرحت عليه إلى جانب خبراء آخرين السبت خلال المؤتمر السنوي لجمعية "أمريكن سوساييتي فور ذي ادفانسمنت اوف ساينس" في واشنطن، "يجب أن يبحث المجتمع في هذه المسألة من الآن لأنه في حال تمكنت الروبوتات من القيام بكل ما نقوم به من أعمال تقريباً فماذا عسانا نفعل".

ولا يستبعد العالم نهاية عمل الإنسان مضيفاً: "السؤال يبقى هل ان الاقتصاد العالمي قادر على التكيف مع بطالة تفوق نسبة 50%". وهو يعتبر أن كل المهن مشمولة بالتهديد.

القطاع الصناعيوقد أحدث الاتمتة والروبوتات ثورة في القطاع الصناعي في السنوات الأربعين الأخيرة رافعة الإنتاجية على حساب العمل. وقد بلغ استحداث فرص العمل الجديدة ذروته في القطاع الصناعي في العام 1980 في الولايات المتحدة.

لكنه لا يكف عن التراجع منذ ذلك الحين مترافقاً مع ركود في عائدات الطبقة المتوسطة على ما يوضح فاردي. وثمة اليوم أكثر من 200 ألف روبوت صناعي في الولايات المتحدة وعددها مستمر بالارتفاع.

ويتركز البحث راهناً على قدرة هذه الآلات على التفكير فيما أحرز تقدم ملفت جداً خلال السنوات العشرين الأخيرة على ما يقول هذا الخبير.
ويضيف: "كل الأسباب تدفعنا إلى توقع أن يكون التقدم الذي سيحرز في السنوات الخمس والعشرين المقبلة ملفتاً أيضاً". وهو يعتبر أن 10% من الوظائف التي تتطلب قيادة آلية في الولايات المتحدة قد تختفي بسبب اتمتة القيادة في غضون 25 عاماً.

تراجع تحكم الانسان
ويقول سلمان أن الاستثمارات في مجال الذكاء الاصطناعي في الولايات المتحدة كانت الأعلى في العام 2015 منذ استحداث مجال البحث هذا قبل خمسين عاماً ذاكراً خصوصاً "غوغل" و"فيس بوك" و"تيسلا" التي يملكها المليادرير ايلون نماسك. ويشدد على ان البنتاغون طلب 19 مليار دولار لتطوير انظمة تسلح ذكية.

وأطلق ايلون ماسك في العام 2014 مبادرة بقيمة عشرة ملايين دولار لهذه الغاية معتبرا ان الذكاء الاصطناعي "قد يكون بخطورة النووي". وفي العام 2015 نشرت مجموعة من الشخصيات البارزة من بينها ستيفن هوكينغ وايلون ماسك وستيف فوزينياك احد مؤسيي "آبل" رسالة مفتوحة تدعو الى "منع الاسلحة المستقلة".

وأوضح هؤلاء: "في حال طورت قوة عظمى أسلحة مجهزة بذكاء اصطناعي مستقل فهذا سيؤدي الى سباق خطر على هذا النوع من التسلح".
ويعتبر فيندل والاش من جامعة يال ان هذه المخاطر تلزم المجتمع الدولي رص الصفوف. وهو أكد السبت أنه ينبغي "التحقق من أن التكنولوجيا تبقى خادماً وفياً ولا تتحول إلى سيد خطر".




المصدر

تطبيق يحول أي صورة إلى كلمات




يوفر تطبيق "بيو" للمستخدم تحويل أي صورة إلى كلمات، عن طريق التقاط صورة ثم كتابة الكلمة المطلوبة، ليتم تطبيق الصورة على أحرف هذه الكلمة.
ويتيح تطبيق Bewo إمكانية اختيار الخلفية المناسبة للصورة ومن ثم مشاركتها أو حفظها على جهاز المستخدم، مع العلم أن التطبيق متوفّر لمستخدمي أجهزة أندرويد عبر متجر غوغل بلاي ومستخدمي أجهزة آي فون عبر متجر آب ستور.

الهواتف الذكية المنتظرة في معرض برشلونة



تنتظر العديد من الشركات المتنافسة الموعد السنوي لانطلاق فعاليات المؤتمر العالمي للجوال MWC 2016 الأسبوع المقبل في مدينة برشلونة الإسبانية من ٢٢ إلى ٢٥ فبراير (شباط) الجاري، والذي يعتبر أكبر المعارض التجارية التي تركز على الهواتف.
سامسونغ
قد تكشف عن هاتفي "غالاكسي إس 7" و"غالاكسي إس 7 إيدج"، ومن المحتمل امتلاكها شاشات ذات حساسية للضغط بشكل مشابه لميزة اللمس ثلاثي الأبعاد، وميزة الشحن السريع وتحسينات في الكاميرا والقطع الإلكترونية الداخلية. مع توقعات بالكشف عن منصة "غير في آر" وربطها بهواتفها الجديدة.

إل جي
تستعد للإعلان عن هاتف "إل جي جي 5"، ويأتي بغطاء حماية يسمح باستعمال خاصية اللمس من خلاله، واستقبال المكالمات ومعرفة التاريخ والوقت والتنبيهات دون الحاجة إلى فتح الغطاء، بالإضافة إلى هيكل معدني وقارئ بصمة إصبع، وقد تقوم الشركة بتزويد الهاتف بتقنية المسح الضوئي لقزحية العين، بالإضافة لوجود عدسة كاميرا مزدوجة في الخلف.

إتش تي سي
قد يقتصر الأمر مع الشركة التايوانية على الإعلان عن نظارتها للواقع الافتراضي "فايف"، التي تطورها بالتعاون مع شركة الألعاب فالف. ومن المقرر شحن نظارتها ابتداء من أبريل (نيسان) المقبل

هواوي
قد تكشف عن هاتفها "هواوي بي 9"، خليفة "بي 8"، وتمتلك الشركة مجموعة كبيرة من الهواتف متوسطة التكلفة، إلى جانب تصنيعها ساعات ذكية أيضاً.

نوكيا
تحاول نوكيا هذا العام إعادة اسم علامتها التجارية للظهور، وقد تكشف عن أجهزة جديدة أو محطة قاعدية لشبكات الجيل الخامس

شاومي
تستعد لعرض هاتفها "مي 5"، وسيعمل الهاتف بمعالج "سناب دراغون 820"، ويدعم شريحتي اتصال، وتقنية "إن إف سي".

سوني
لا توجد الكثير من التوقعات لما ستقدمه، لكن من المحتمل أن تكشف عن هواتف جديدة أو أجهزة لوحية تابعة لعلامتها التجارية إكسبيريا.

مايكروسوفت
من المتوقع عدم كشف الشركة عن أي شيء هام خلال المعرض، لاسيما بعد إعلانها عن أحدث هواتفها بنظام "ويندوز فون 10".

بلاك بيري
تشير التوقعات إلى أنها ستطرح هاتف آخر غير "ريم" يعمل بنظام أندرويد، يمتلك لوحة مفاتيح كاملة، مع شاشة لمسية يحمل الاسم الرمزي "فيينا".

إطلاق شعار جديد لأجهزة التلفزيون فائقة الوضوح



أفادت الرابطة الألمانية للإلكترونيات أن الشعار "Ultra HD Premium"الجديد على أجهزة التلفزيون يساعد المستهلك على معرفة الموديلات المزودة بتقنية الوضوح الفائق "يو إتش دي" بدقة 3840x2160 بكسل.
وأضافت الرابطة الألمانية أن هذه الموديلات تمتاز بنطاق واسع للغاية فيما يتعلق بالألوان والتباين، وعادةً ما يتم الإشارة إلى النطاق الديناميكي العالي من خلال الاختصار HDR، أما نطاق الألوان الواسع فيعرف بالاختصار WCR.

شواحن البطاريات غير المتوافقة قد تسبب حريقاً



أشار معهد IFS الألماني إلى بطاريات الليثيوم أيون أو الليثيوم بوليمر الحديثة تتمتع بكثافة طاقة عالية جداً، وحذر من أنها قد تتسبب في نشوب حريق في حالة وجود عيوب تقنية بها أو من جراء التعامل غير السليم معها.
وأشار المعهد الألماني المختص بأبحاث الأضرار والوقاية منها إلى أن هناك خطورة كبيرة عند استعمال شواحن أو كابلات شحن غير متوافقة مع بطاريات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة اللاب توب.

وأضاف الخبراء الألمان أن الوضع يصبح أكثر خطورة عندما يتم شحن بطاريات الليثيوم أيون، التي لم يتم استعمالها لفترة طويلة أو التي تكون في حالة باردة للغاية. 

ولذلك نصح المعهد الألماني بعدم تخزين بطاريات الدراجات الكهربائية في ظل درجات حرارة باردة أو وضعها في مرآب غير مدفأ أو تركها بدون شحن على الإطلاق.