الخميس، 25 فبراير 2016

آبل تعمل على هاتف آيفون يستحيل اختراقه حتى عليها

آبل تعمل على هاتف آيفون يستحيل اختراقه حتى عليها




أفادت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أمس الأربعاء بأن مهندسي شركة آبل يعملون على إجراءات أمنية جديدة من شأنها أن تجعل اختراق هواتف آيفون مستحيلًا حتى على الشركة نفسها.
وتأتي هذه التطورات ذلك في خضم الحرب الكلامية القائمة بين آبل وبين “مكتب التحقيقات الفيدرالي” FBI بشأن السماح للأخير باختراق الهاتف الخاص بمنفذ هجمات سان برناردينو الدامية التي وقعت في كانون الأول/ديسمبر الماضي وأسفرت عن 14 قتيلًا و 22 جريحًا.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي، منح قاضٍ اتحادي مكتب التحقيقات الفيدرالي الحق بإجبار آبل على تعطيل وظيفة المسح التلقائي التي تجري عندما يتم إدخال الكثير من رموز المرور الخاطئة لقفل الشاشة في الهاتف.
ويأمل مكتب التحقيقات الفيدرالي أن تكشف محتويات الهاتف المزيد عن أنشطة منفذ هجمات سان برناردينو التي سبقت الهجوم. ولكن تشدد آبل ورئيسها التنفيذي تيم كوك، الذي ساعد في التحقيقات، على أن طلب الحكومة قد يذهب بعيدًا جدًا، وأنه سيكون أساسًا لإنشاء أبواب خلفية للوصول إلى الملايين من هواتف آيفون.
ويُرجح أن يزيد الإجراء السريع لوضع تدابير أمنية جديدة التوترات التي تستعر بين واشنطن وادي السليكون بشأن تقنيات التشفير، التي تمنع أي شخص غير مصرح له بالوصول إلى البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدمين.
يُشار إلى أن شركات التقنية أصبحت دؤوبة على نحو متزايد فيما يخص تشفير منتجاتها وخدماتها في أعقاب كشف وثائق مسربة من قبل المتعاقد السابق مع وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن، عن برامج مراقبة سرية لحكومة الولايات المتحدة.
ويُستخدم التشفير لحماية كل شيء من معاملات التجارة الإلكترونية إلى أنشطة المعارضين السياسيين. ولكن المسؤولين عن إنفاذ القانون يشكون من أن التشفير يغطي أيضًا على اتصالات “الإرهابيين والمجرمين”.

إل جي لا تعتزم إطلاق هاتف جديد من سلسلة نيكسوس هذا العام

إل جي لا تعتزم إطلاق هاتف جديد من سلسلة نيكسوس هذا العام



نقل موقع “سي نت” Cnet المعني بشؤون التقنية عن متحدث باسم إل جي قوله إن الشركة لا تعتزم إطلاق هاتف ذكي من سلسلة “نيكسوس” Nexus التي تنتجها بالتعاون مع شركة جوجل، هذا العام.
وقال المتحدث باسم الشركة الكورية الجنوبية، التي أنتجت حتى الآن ثلاثة هواتف من سلسلة نيكسوس، خلال المؤتمر العالمي للجوال MWC 2016 في مدينة برشلونة الإسبانية إن “إل جي تحتاج للتركيز على علامتها التجارية خاصتها”.
ويأتي هذا القرار بينما تعتزم إل جي تركيز مواردها للترويج لهاتفها الذكي الأحدث “جي5” G5، الذي أعلنت عنه يوم الأحد الماضي، والذي تأمل في أن يتمكن من منافسة الهواتف الرائدة في السوق، مثل “جالاكسي إس7”.
ويُعتقد أن قرار إل جي يوضح أيضًا إيجابيات وسلبيات بناء هاتف نيكسوس، ففي حين أن الشراكة مع جوجل توفر امتياز بناء هاتف ذكي مع أحدث نسخة من نظام التشغيل أندرويد، التابع لجوجل والذي تلقي بكل ثقلها عليه.
وقال المتحدث باسم الشركة إن إل جي “سعيدة تمامًا” بعلاقاتها وعملها على هواتف نيكسوس، ولكن المشروع يتطلب الكثير من الموارد التي يفضل وضعها في هواتف ذكية تحمل علامتها التجارية.
وصرح المتحدث أيضًا بأن إل جي، التي تربطها بجوجل علاقة أخرى، وهي اعتماد نظام التشغيل “أندرويد وير” في ساعاتها الذكية، تعتزم إعادة الجيل الثاني من ساعتها “إل جي ووتش أوربين إل تي سي” LG Watch Urbane LTE خلال النصف الثاني من العام الحالي.
وكانت الشركة قد سحبت الساعة من السوق بعد أقل من أسبوع من طرحها للبيع في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسبب مشكلات في الشاشة.
وكشفت المتحدث باسم إل جي أيضًا أن الشركة لا تعتزم خلال العام 2015 إطلاق هاتف جديد من سلسلة “جي فلكس” G Flex ذات الشاشات المنحنية، وذلك للتركيز على هاتفها “جي5” G5 وهاتف آخر من سلسلة “في” V في وقت لاحق من العام الحالي.

سامسونج تعلن بدء إنتاج ذواكر تخزين داخلية للهواتف بسعة 256 جيجابايتا



سامسونج تعلن بدء إنتاج ذواكر تخزين داخلية للهواتف بسعة 256 جيجابايتا
أعلنت شركة سامسونج اليوم الخميس أنها بدأت إنتاج ذواكر تخزين داخلية للأجهزة الذكية بسعة 256 جيجابايتًا، قالت إنها الأولى في الصناعة، وهي تعتمد على معيار “التخزين الومضي العالمي 2.0” Universal Flash Storage 2.0.
وقالت الشركة الكورية الجنوبية في بيان على موقعها إن ذاكرة التخزين الجديدة تقدم أداءً متميزًا للأجهزة الذكية يفوق أداء محركات التخزين الساكنة SSD القائمة على واجهة SATA في الحواسب الشخصية، ثم إنها تقدم ضعف السرعة التي تقدمها الأخيرة.
وأوضحت سامسونج أن ذواكر التخزين الجديدة القائمة على معيار UFS تلبي الحاجة لسرعات عالية جدًا، والقدرة على نقل البيانات الكبيرة مع حجمها الصغير، في الهواتف الذكية عالية المواصفات.
وأضافت الشركة أن الذواكر الجديدة، التي تعتمد رقائق الذاكرة V-NAND الأكثر تقدمًا خاصتها، قادرة على التعامل مع ما يصل إلى 45,000 و 40,000 عملية إدخال وإخراج في الثانية الواحدة للقراءة والكتابة عشوائيًا، على الترتيب، أي أنها تقدم ضعف سرعة الجيل السابق من ذواكر UFS.
ويمكن لذواكر سامسونج الداخلية بسعة 256 جيجابايتًا الجديدة نقل ما يصل إلى 850 ميجابايتًا في الثانية الواحدة، أي ضعف سرعة أقراص التخزين SSD في الحواسب الشخصية.
وبهذه القدرات، قالت الشركة إن باستطاعة الذواكر دعم تشغيل الفيديو فائق الوضوح 4K وتعدد المهام على شاشات الأجهزة الذكية الكبيرة، مثل مشاهدة فيديو 4K Ultra HD على شاشة مجزأ، أثناء البحث عن ملف صور أو تنزيل مقاطع فيديو.
وأشارت سامسونج إلى أنها كانت قد أعلنت عن توفر ذواكر UFS بسعة 128 جيجابايتًا في شباط/فبراير 2015، وفي أقل من سنة تمكنت من مضاعفة السعة والسرعة لهذه الفئة من الذواكر، الأمر الذي ترى الشركة أنه ينبغي أن يحفز مزيدًا من النمو في سوق الأجهزة الذكية.
ولما كانت شركة سامسونج قد بدأت إنتاج هذه الذواكر، يُتوقع أن يضم هاتفها اللوحي المرتقب للعام الحالي “جالاكسي نوت 6” أن يقدم مساحة تخزين داخلية قدرها 256 جيجابايتًا.