الاثنين، 29 فبراير 2016

الكمبيوتر يدخل مرحلة سرعة الضوء



استخدم باحثون مادة الغرافين لتصنيع رقاقة عدسة تقوم بفصل فوتونات الضوء، ويبلغ سمكها 300 مرة أرق من الورقة وتزن فقط 1 ميكروغرام، 0.001 غرام، وتسمح بتطوير جهاز كمبيوتر بصري يقوم بمعالجة البيانات بسرعة الضوء.
وتتطلب هذه الحواسيب الضوئية أجهزة تسمى رقاقات ضوئية، تقوم بتخزين المعلومات كفوتونات بدلاً من إلكترونات، مما يسرع مرور البيانات بسرعة الضوء.
وتقوم وكالة ناسا باستخدام هذا النوع من التكنولوجيا، إلا أنه لا تزال هناك بعض العراقيل والقيود التي تتعلق بتشتيت الضوء في جميع أنحاء الرقاقة.
وقد أعلنت شركة غوغل ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، أنهما تتعاونان لإنتاج «أسرع كمبيوتر في العالم» سيعمل بسرعة البرق، وهو أسرع 100 مليون مرة من الكمبيوتر العادي.
وسيكون لهذه العدسات المصنعة من مادة الغرافين فوائد في البحوث الطبية والتصوير الطبي، سواء تلك التي تستخدم الأشعة تحت الحمراء، أو حتى التصوير الحراري 

أنباء عن عقد آبل حدثها الإعلامي بتاريخ 21 مارس



تشير مصادر إلى تأجيل شركة آبل إقامة حدثها الخاص المزمع عقده بتاريخ 15 مارس(آذار) إلى تاريخ 21 مارس القادم، وذلك وفقاً لتقرير صادر عن موقع Re/Code التقني.
وتعتزم الشركة القيام بعرض هاتف آيفون جديد بحجم صغير ونسخة مصغرة من حاسبها اللوحي آيباد برو بالإضافة لتحسينات ثانوية فيما يخص ساعتها الذكية Apple Watch.

وكانت المعلومات السابقة تشير إلى تاريخ 15 مارس، ليقوم تقرير اليوم بالإشارة إلى تأجيل الموعد حتى 21 مارس لأسباب غير واضحة، على ان يعقد في قاعة آبل تاون في كوبرتينو.

ويضيف التقرير أنه ليس من الواضح فيما إذا تم تأجيل موعد الحدث او اذا كان هذا التوقيت قد تم التخطيط له مسبقاً من قبل شركة آبل.
وتعتبر إمكانية الإعلان عن هاتف آيفون جديد بشاشة 4 إنش والذي من المرجح ان يحمل اسم iPhone 5se عنصر الجذب الرئيسي في هذا الحدث الإعلامي للشركة التي انتزعت منها نظيرتها جوجل لقب أعلى الشركات قيمة في العالم مطلع الشهر الجاري.

وكانت التقارير الأولية الصادرة أشارت إلى ان الهاتف الجديد يعتبر نسخة مصغرة من هاتف آيفون 5 إس، في حين أشارت تقارير أخرى إلى كونه نسخة من هاتف آيفون 6 إس لكن مع شاشة صغيرة.

ويعمل الهاتف بواسطة معالج A9، مع شريحة إضافية على غرار شريحة M9 المستخدمية في هواتف آيفون 6 إس و6 إس بلس والتي تسمح بتنفيد بعض العمليات بشكل فوري مثل تشغيل سيري دون إجهاد المعالج الأصلي بالكثير من المهام.

إلى جانب تزويده برقاقة لدعم اتصالات المدى القريب NFC للاستفادة من خدمة آبل للدفع الإلكتروني Apple Pay، بالإضافة إلى دعم لميزة الصور الحية Live Photos، ومستشعر لقياس نبضات القلب، وكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابيكسل.

ويترقب الجمهور قيام الشركة بالإعلان عن نسخة جديدة من حاسبها اللوحي أيباد برو بحجم شاشة 9.7 إنش، مزود بالقلم الإلكتروني الخاص بآبل Apple Pencil ودعم للوحة المفاتيح الذكية.

كما قد تقوم الشركة باستعراض بعض رباطات المعصم الجديدة التابعة لساعتها الذكية Apple Watch.

دراسة: الفأرة ولوحة المفاتيح اللاسلكية تسهلان اختراق أجهزة الكمبيوتر



حذرت إحدى الشركات المتخصصة في برامج مكافحة فيروسات الكمبيوتر، من أن استخدام الفأرة ولوحة المفاتيح اللاسلكية مع أجهزة الكمبيوتر الشخصي، يمكن أن تتيح اختراق هذه الأجهزة.
وأشار تقرير شركة "باستيل" لأمن البيانات، إلى وجود ثغرة كبيرة في الأجهزة اللاسلكية التي تتصل بالكمبيوتر الشخصي من خلال "دنجل يو إس بي" وليس عبر تقنية البلوتوث، وهو ما يعني أن المليارات من أجهزة الكمبيوتر الشخصي والملايين من شبكات الكمبيوتر ستكون عرضة للاختراق عبر موجات اللاسلكي، وذلك باستخدام تجهيزات لا تكلف أكثر من 15 دولاراً وعدة أسطر من شفرات البرمجة، حيث يمكن لمخترق الكمبيوتر التحكم في الجهاز من خلال إرسال نقرات على لوحة المفاتيح أو شفرة بها فيروس للوصول إلى البيانات الحساسة على جهاز الكمبيوتر.

وقالت شركة "باستيل" كريس رولاند، في بيان، إن خطر الاختراق عبر ما يعرف باسم "ماوس جاك" أو "مقبس الفأرة" يمثل خطراً كبيراً بالنسبة للأفراد أو المؤسسات، حيث أنه يفترض أن أي موظف يستخدم مثل هذه الأجهزة يجعل في مقدور شخص محترف اختراق شبكات أن يسيطر عليه ويستخدم جهازه كمنفذ للوصول إلى شبكة بيانات الشركة أو المؤسسة.

وأشار موقع "بي سي ماغازين"، المتخصص في موضوعات التكنولوجيا، إلى أنه نظراً لآن مثل هذه الهجمات تحدث عبر لوحة المفاتيح أو الفأرة، فإن كل الأجهزة سواء التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز أو ماك أو لينوكس عرضة لهذا الخطر، والأجهزة المعرضة لهذا الخطر تشمل منتجات شركات ديل ولينوفو ولوغ تك.

وقال المهندس في شركة باستيل والمسؤول عن اكتشاف هذه الثغرة مارك نيولين، إن "الفأرة ولوحة المفاتيح اللاسلكية أصبحت الآن موجودة مع أغلب أجهزة الكمبيوتر الشخصي، واكتشفنا طريقة للسيطرة على المليارات منها، المزعج فعلاً في هذا الأمر، هو أن أي شخص يمكن أن يكون ضحية لهذه الثغرة سواء كان فرداً أو مؤسسة عالمية".

ورغم أنه يمكن لبعض الشركات المنتجة للفأرة ولوحة المفاتيح اللاسلكية سد هذه الثغرة عن طريقة تحديث برنامج مكافحة الفيروسات، فإن الكثير من هذه الأجهزة مصممة بطريقة لا تتيح تحديث البرامج الخاصة بها.

وتوصي شركة "باستيل" المستخدمين بمراجعة الشركات المنتجة للفأرة ولوحة المفاتيح، لمعرفة ما إذا كان هناك حلول متاحة لهذه المشكلة.